فيديو | المغرب يعيش التحول الرقمي واقعاً في "جيتكس أفريقيا"

Cover

ميدار.نت - مراكش

انطلقت، صباح اليوم الأربعاء، النسخة الأولى من مؤتمر ومعرض"جيتكس إفريقيا موروكو" بمدينة مراكش المغربية.

ويحتضن هذا اللقاء الهام، على مدى 3 أيام، فعاليات مهمة في منظومة التكنولوجيا العالية والابتكار بإفريقيا.

ويعد معرض "جيتكس إفريقيا موروكو" أكبر فعالية تكنولوجية في القارة، ويعتبر ملتقى لعمالقة التكنولوجيا والحكومات والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة والمبرمجين والمستثمرين والأكاديميين من أجل التعاون المكثف والمتمحور حول النتائج بين القطاعين العام والخاص في أكبر اقتصاد رقمي سيشهده العالم.

ومن خلال إطلاق النسخة الأولى من "جيتكس إفريقيا موروكو"، سيكون للقارة الإفريقية برمتها، تجمعها التكنولوجي الخاص، والذي من شأنه أن يشكل أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في القارة.

 

100 دولة مشاركة

ويشارك في فعاليات المؤتمر والمعرض 900 عارض من 100 دولة حول العالم في معرض ومؤتمر جيتكس أفريقيا.

وتستمر الفعاليات على مدار 3 أيام لغاية 2 يونيو المقبل، وتستضيفها 10 قاعات ومنطقة العرض الممتدة على مساحة 45000 متر مربع في مبنى مخصص بساحة باب الجديد الواقع في شارع اليرموك بمدينة مراكش الحمراء.

وتستهدف المغرب من هذا الحدث العالمي توقيع اتفاقيات في قطاع التكنولوجيا والتحول الرقمي بقيمة مليار درهم مغربي .

ويأتي تنظيم "جيتكس إفريقيا" في إطار جهود الاتحاد الإفريقي من أجل توحيد القارة في إطار سوق رقمية موحدة آمنة بحلول عام 2030.

ومن المقرر أن يناقش المشاركون مناقشة التوجهات الجديدة التي تشكل ملامح منظومة التكنولوجيا في القارة الإفريقية.

 

وزيرة الانتقال الرقمي: ليس صدفة

وقالت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة في المغرب غيثة مزور أن اختيار بلادها لاحتضان أول نسخة إفريقية لمعرض“جيتكس” لم يأت بالصدفة، وإنما جاء لإيمان منظمي هذا المعرض بقدرات المملكة المغربية وطموحها في أن تصيرقطباً إقليميا .

وأوضحت إن بلادها تولي اهتماما كبيرا بمجالات تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي والرقمنة نابع من رؤية الملك محمد السادس.

وقالت مزور أن المغرب تري أن جيتكس إفريقيا يمثل حلقة وصل بين إفريقيا والعالم، بين المبتكرين وأصحاب المقاولات والشركات الناشئة بإفريقيا وكبري شركات العالم.

كما تعول ايضا على هذا الحدث العالمي في تنمية الاقتصاد الرقمي وتطويره بإفريقيا.

 

فعاليات رقمية 

يستضيف معرض جيتكس إفريقيا قمة GITEX AFRICA DIGITAL SUMMIT بمشاركة أكثر من 250 من قادة القطاعين العام والخاص وصناع السياسات والمستثمرين والأكاديميين لمناقشة سبل تحول إفريقيا إلى سوق رقمية موحدة.

وأبرم معرض جيتكس إفريقيا 2023 شراكة مع نورث ستار، أكبر حدث للشركات الناشئة في العالم، لاستضافة نورث ستار إفريقيا، والذي سيجمع أكثر من 400 شركة ناشئة، بما فيها 100 شركة مغربية ناشئة.

 

موقع المعرض ومواعيد العمل

يعقد المعرض في ساحة باب جديد بي دي اليرموك في مدينة مراكش علي أن يفتح أبوابه أمام الزائرين في تمام الساعة 11 صباحا ويستمر حتي السادسة مساءا ، فيما يبدأ يومي 1 و2 يونيو من الساعة العاشرة صباحا وحتى السادسة مساءً.

 

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه